إلى متى ستستمر أزمة السفر عبر معبر رفح؟

إلى متى ستستمر أزمة السفر عبر معبر رفح؟

  • إلى متى ستستمر أزمة السفر عبر معبر رفح؟

فلسطيني قبل 2 سنة

إلى متى ستستمر أزمة السفر عبر معبر رفح؟

تتواصل أزمة المسافرين العالقين في قطاع غزة، مع استمرار انتظار آلاف الراغبين في مغادرة القطاع، وذلك على الرغم من تزايد ملحوظ في أعداد من يسمح لهم بالمغادرة أسبوعياً.


وقالت مصادر مطلعة لصحيفة الأيام، إن الازمة التي بدأت منذ شهر أيار الماضي ما زالت مستمرة، خاصة في مسلك المغادرة، حيث ينتظر الآلاف دورهم من اجل السفر من القطاع، متوقعة استمرارها لشهرين قادمين على الأقل، في حال سار العمل على المعبر بنفس الوتيرة.


وأكدت المصادر نفسها أن تدفق عدد كبير من المغتربين المقيمين في الخارج لقطاع غزة خلال هذا الصيف، تسبب بزيادة الطلب على السفر، وبالتالي تزايد أعداد المسجلين للمغادرة، وتخطيهم حاجز 30 ألف مسافر، في بعض الأوقات.

وبينت المصادر ذاتها أن الأزمة تتواصل على الرغم من مغادرة ما يزيد على 3200 مسافر أسبوعياً، وقد ناشد عالقون السلطات المصرية بتسريع خروجهم من القطاع، عبر زيادة أعداد المغادرين، وفتح المعبر يوماً إضافياً اسبوعياً، ليصبح العمل فيه ستة أيام بدل خمسة.


وعلى الرغم من نشر هيئة المعابر أسماء المسافرين ممن جاء دورهم للسفر قبل يوم واحد من موعد مغادرتهم، إلا أن المئات يتوجهون يوميا لصالة المعبر الخارجية، أملا في الحصول على فرصة سفر، رغم صعوبة ذلك، خاصة إذا لم يحن دورهم للمغادرة.


ويضطر عالقون في قطاع غزة لشراء خدمة السفر السريع، أو ما يسمى "كشوف التنسيق"، عبر شركة متخصصة، من أجل تسريع مغادرتهم القطاع، رغم كلفتها المالية العالية، خاصة اولئك من لديهم مصالح وأعمال في الخارج لا تحتمل التأخير.

 

التعليقات على خبر: إلى متى ستستمر أزمة السفر عبر معبر رفح؟

حمل التطبيق الأن